أنغولا تستضيف مؤتمرا دوليا حول ممر لوبيتو


أنغولا تستضيف مؤتمرا دوليا حول ممر لوبيتو
أفريكا فور بريس - هيئة التحرير

     تستضيف مقاطعة بينغويلا الأنغولية مؤتمرا دوليا حول تنسيق الدعم لممر لوبيتو، يومي 25 و26 شتنبر الجاري.

وأفادت السفارة الأمريكية في لواندا، في بلاغ صحفي، أن المؤتمر، الذي يتم تنظيمه بشراكة بين أنغولا والحكومة الأمريكية، من خلال مبادرتها "Power Africa"، يشكل منصة تجمع عدد من المنظمات متعددة الأطراف للتنمية، وشركاء من القطاع الخاص، والمانحين، لدعم قطاعات التعدين والفلاحة والصحة والنقل، فضلا عن تسهيل الولوج إلى الطاقة، على طول ممر لوبيتو.
وأن هذا اللقاء يروم تحديد الاحتياجات الطاقية للممر والدول الأعضاء، ورسم خريطة للمشاريع وللمطورين في أفق إرساء خارطة طريق للتنسيق والتزامات كل دولة على حدة. كما يسعى إلى وضع نظام تواصل لتحديد الأدوار لمراقبة أداء وتأثير هذا المشروع الكبير.
وأكدت السفارة أن اللقاء سيجمع مسؤولين رفيعي المستوى من الحكومة الأمريكية، لاسيما من وزارات الخارجية، والتجارة، والطاقة، إلى جانب مسؤولين من وكالة التنمية الدولية الأمريكية، ومبادرة "Power Africa"، والشركة المالية للتنمية الدولية، ووكالة التجارة والتنمية.
كما سيشارك فيه، ممثلون عن منظمات متعددة الأطراف، بينها البنك الإفريقي للتنمية، والبنك الدولي، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، والاتحاد الأوروبي، وكذا شركاء آخرين في التنمية والقطاع الخاص.
وممر لوبيتو هو خط سكة حديدية يمتد على مسافة 1.300 كيلومتر، من ميناء لوبيتو، الواقع في مقاطعة بنغويلا على ساحل المحيط الأطلسي الأنغولي، إلى مدينة لوآو على الحدود الشمالية الشرقية لأنغولا مع الكونغو الديمقراطية، وعلى مقربة من شمال غرب زامبيا.

اترك تعليقاً