تراجع زوج العملات الدولار الدرهم


تراجع زوج العملات الدولار الدرهم
أفريكا فور بريس - هيئة التحرير

      أفاد "مركز التجاري للأبحاث" بأن زوج العملات الدولار/الدرهم تراجع بنسبة 0,72 في المائةk خلال الفترة من 16 إلى 20 شتنبر الجاري، منتقلا من 9,76 إلى 9,69، موضحا في مذكرته الأخيرة "Weekly Mad Insights – Currencies"، أن هذا التطور يعزى إلى تأثير السلة البالغ -0,37 في المائة، إثر تراجع الدولار خلال الأسبوع المذكور.

وقد بلغ تأثير السوق، من جهته، - 0,35 في المائة على إثر تخفيف ظروف السيولة في سوق الصرف بين البنكي بالمغرب.

ونتيجة لذلك، انخفضت فوارق السيولة بمقدار - 35 نقطة أساس إلى ناقص 0,72 في المائة، خلال هذا الأسبوع، إلا أنه من المتوقع أن تواصل هذه الفوارق توجها تصاعديا على مدى 3 أشهر نتيجة التشدد التدريجي لسيولة الدرهم إثر نهاية الفترة الصيفية.

كما أورد مركز الأبحاث أن البنك الاحتياطي الفدرالي فتح المجال، خلال شهر شتنبر، لمرحلة جديدة من التخفيف النقدي بالولايات المتحدة بتقرير خفض أسعار الفائدة بواقع - 50 نقطة أساس. وقرر البنك المركزي الأوروبي، هو الآخر، خفض سعر فائدة الإيداع من جديد بمقدار - 25 نقطة أساس خلال شتنبر إلى 3,50 في المائة.

وعلى الرغم من ذلك، يظل التوجه المقبل لأسعار الفائدة الرئيسية غير يقين ويعتمد على السياق الاقتصادي والتضخمي. وبهذا يوصي المستوردين بخفض مستوى تغطية عملياتهم إلى أقل من 3 أشهر.

اترك تعليقاً