شروط الرعاية الآمنة لمرتفقي المؤسسات الصحية


 شروط الرعاية الآمنة لمرتفقي المؤسسات الصحية
أفريكا فور بريس - هيئة التحرير

      نظمت، يومه الخميس بالداخلة، مائدة مستديرة، سلطت الضوء على شروط الرعاية الآمنة لمرتفقي المؤسسات الصحية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المرضى، الذي يحتفى به، هذه السنة، تحت شعار "أحسنوا التشخيص، حافظوا على السلامة" واحتضن هذه الندوة، المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالداخلة، بمبادرة من المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الداخلة وادي الذهب ومشاركة العديد من الفاعلين ومهني القطاع الصحي بذات الجهة.

وقال المدير الجهوي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالجهة، إن تنظيم هذه المائدة المستديرة يأتي في سياق الانخراط في الاستراتيجية الوطنية لحماية المرضى، وكذا البرنامج المسطر من قبل منظمة الصحة العالمية بشأن سلامة المرضى للفترة 2021- 2030، وأن كيفية تحسين جودة الرعاية الصحية، الآمنة واحترام شروطها، كان من بين أهم محاور هذه المائدة المستديرة.

فقد تم تقديم مجموعة من العروض ذات القيمة المضافة من قبل مهني الصحة الممارسين بقسم المستعجلات، أو قسم الصيدلة بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بالداخلة، بالإضافة إلى نقاشات بين مختلف المتدخلين بشأن العلاجات المقدمة والتكفل بالمرضى على مستوى هذه الجهة.

واعتبر طبيب رئيسي بقسم المستعجلات أنه تم، خلال هذا اللقاء، تسليط الضوء على الأهمية التي تكتسيها سلامة المرضى، من خلال مقاربة شمولية على مستوى قسم المستعجلات تروم التركيز على خدمة الفرز والإبلاغ الإلزامي عن الأمراض التي تستوجب ذلك، مشيرا إلى أنه تم التوقف عند مختلف الأضرار التي قد تلحق بالمريض على مستوى قسم المستعجلات.

وذكر المسؤول عن وحدة التواصل بالمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية أن المائدة المستديرة تناولت، أيضا، أهمية التشخيص الطبي باعتباره واحدا من أهم المراحل التي يمر منها المريض منذ ولوجه المؤسسات الاستشفائية حتى مغادرته لها.

وتناول بقية المشاركين، في هذه المائدة المستديرة، مواضيع من قبيل "مساهمة صيدلي المستشفى في تحسين سلامة المرضى: التحديات والممارسات"، و"سلامة المرضى على مستوى أقسام المستعجلات، والبروتوكول والمسارات والتكفل".

اترك تعليقاً