دولة كومنولث دومينيكا تجدد دعمها الكامل للوحدة الترابية للمغرب


دولة كومنولث دومينيكا تجدد دعمها الكامل للوحدة الترابية للمغرب
أفريكا فور بريس - هيئة التحرير

      جدد وزير الشؤون الخارجية والشؤون الدولية والتجارة والطاقة في كومنولث دومينيكا، فينس هندرسون، يوم أمس الثلاثاء بنيويورك، تأكيد موقف بلاده الثابت "الداعم للوحدة الترابية للمغرب وسيادته على كافة ترابه، بما في ذلك منطقة الصحراء".

ووقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والسيد هندرسون، بيانا مشتركا بين البلدين عقب اجتماع ثنائي انعقد على هامش الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي هذا البيان، أعرب المغرب وكومنولث دومينيكا عن التزامهما الكامل بتوطيد وتعزيز وتوسيع نطاق تعاونهما، من خلال التوقيع على خارطة طريق جديدة للتعاون للفترة 2024-2026.

وبخصوص قضية الصحراء، جددت كومنولث دومينيكا التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمملكة وسيادتها على كافة ترابها، بما في ذلك الصحراء المغربية.

كما جدد السيد هندرسون، في هذا البيان، تأكيد دعم بلاده لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة في 2007، باعتبارها الحل الوحيد الذي يتسم بالمصداقية والجدية والواقعية، من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية.

وفي هذا الصدد، رحب بجهود منظمة الأمم المتحدة باعتبارها الإطار الحصري للتوصل إلى حل واقعي وعملي ودائم لهذا النزاع الإقليمي.

وباعتبارها عضوا في منظمة دول شرق الكاريبي، نوهت كومنولث دومينيكا بافتتاح سفارة لهذه المنظمة بالرباط في أكتوبر 2018، وقنصلية عامة بالداخلة في نهاية مارس 2022، مما يمثل فرصة هامة لتعزيز المبادلات الثنائية بين المملكة المغربية ودول شرق الكاريبي الست.

اترك تعليقاً