الدوحة تحتضن ملتقى السرد الخليجي الخامس بمشاركة المغرب


الدوحة تحتضن ملتقى السرد الخليجي الخامس بمشاركة المغرب
أفريكا فور بريس - هيئة التحرير

      تحتضن الدوحة على مدى يومين ملتقى السرد الخليجي الخامس الذي ينظم بالتعاون مع قطاع الشؤون الثقافية والإعلامية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبمشاركة أدباء ونقاد من الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي، إلى جانب أدباء من الأردن والمغرب، حيث يتم بحث مسألة تعزيز التواصل الثقافي وتأصيل فن السرد في الثقافة العربية في دول المجلس، وذلك بهدف تأكيد أهمية اللغة العربية الفصحى وتعزيز التوجه للتعبير بها من خلال فن السرد باعتباره أحد الفنون الرئيسية في الثقافة العربية.
وفي كلمة خلال افتتاح الملتقى أبرز "عبد الرحمن عبد الله الدليمي" مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة القطرية أن الملتقى يناقش كذلك ثنائية قائمة على التمازج بين التقليد بأصالته والتجديد بواقع آلته، ما يستلزم إدارة حوار عميق بين أهل الشأن الإبداعي. مؤكدا أن مسؤولية المثقف والناقد هي مسؤولية أخلاقية تجاه المجتمع، فالكاتب حينما يكتب لا يدري إلى أي درجة يصل مداه، لأن النص له والتأويل يكون لغيره، معربا عن أمله في يصل الملتقى إلى مخرجات تسهم في تطور السرد الخليجي.
ويشارك في هذا الملتقى من المغرب، الأستاذ الجامعي والروائي والباحث في الأنتروبواوجيا السياسية "محمد المعزوز" الذي قدم ورقة تحت عنوان "السارد الشامل وتمثلات الموت والفجيعة" أبرز من خلالها أن إشكالية السارد الشامل وموضوعه الموت في نطاق الفنون المكتوبة والبصرية كانت دائما مرتبطة بإشكالية الوجود والفناء تمتح مادتها من طبيعة الحياة نفسها التي لايكون فيها الموت استثناء وإنما جوهرا باعتباره المآل الأخير الذي يصير إليه الانسان. مؤكدا أنه لذلك لا تخلو كل حكايات الشعوب والأقوام عبر التاريخ من ممارسة الحكي وفقا للسياقات التي كانت تحدد عيشها وإمكاناتها المتاحة، موضحا أن سرد الموت هو العلة الأنطولوجية التي تحكم تعبير الانسان عن حواسه وما يخالجها من قلق وتوتر وخوف ليخلص إلى أن "الفن هو أكثر المجالات رحابة لهذا التعبير وأقرب".
وتم أيضا خلال اليوم الأول تقديم مجموعة من الأوراق توقفت بالخصوص عند "الخطاب السردي الراهن في عمان" و"القرية والمدينة ثنائية السرد الحميم" و"الحكاية الشعبية في الخليج العربي"، و"تساؤلات في غرضية الميثولوجيا ومكانة السرد القصصي"، إلى جانب ندوة بعنوان "أشكال السرد في المحتوى الرقمي وتحدي الاقتباس".

كما تم خلال اليوم الثاني من الملتقى، تقديم مجموعة من الأوراق البحثية الى جانب تنظيم ندوة بعنوان "سحر السرد القصصي في البودكاست"، وندوة أخرى فكرية عامة.

اترك تعليقاً