الكوت ديفوار تراجع لوائحها الانتخابية


 الكوت ديفوار تراجع لوائحها الانتخابية
أفريكا فور بريس - هيئة التحرير

      أعلنت اللجنة الانتخابية المستقلة، في الكوت ديفوار، أن عملية مراجعة اللوائح الانتخابية ستنطلق ابتداء من 19 أكتوبر المقبل، وتستمر إلى غاية 10 نونبر 2024.

وسيتم تنفيذ هذه العملية المرتقبة قبيل الانتخابات الرئاسية لعام 2025 داخل الكوت ديفوار، وخارجها في البلدان الخاضعة لسلطة ومسؤولية اللجنة الانتخابية المستقلة، وهذا حسبما أورده بيان صادر عن هذه الهيئة تم نشره على موقعها الرسمي.

فقد أوضحت اللجنة أن "جمع المعلومات في مراكز التسجيل يتعلق بالأشخاص الذين يطلبون التسجيل لأول مرة في اللوائح الانتخابية، وأولئك الذين استعادوا صفة الناخب"، مشيرة إلى أن العملية مفتوحة، أيضا، في وجه الناخبين الذين يطلبون تحديث بياناتهم الشخصية.

وتضم اللوائح الانتخابية الإيفوارية نحو 8 ملايين و12 ألف و424 ناخبا، ويدور حولها خلاف، سيحسم فيه ويجيب عنه.

وقد نص الفصل 12 من المرسوم رقم 792 - 2024 ، المؤرخ في 5 شتنبر 2024،المتعلق بتحديد مدة وإجراءات مراجعة اللوائح الانتخابية، على ما يلي: "يجوز لكل ناخب مسجل باللائحة الانتخابية للدائرة الانتخابية أن يطالب بتسجيل شخص محذوف" ، ويحق لأي ناخب أن يطلب حذف شخص متوفى، أو شخص فقد وضعه كناخب، أو شخص صدر أمر بإقالته بقرار من السلطة المختصة، أو شخص تم تسجيله خطأ، ويمكن ممارسة هذه الحقوق نفسها من قبل كل عضو في اللجنة الانتخابية المستقلة.

اترك تعليقاً