القاهرة تستضيف مؤتمر السلام والتنمية في الإطار العربي والإفريقي


القاهرة تستضيف مؤتمر السلام والتنمية في الإطار العربي والإفريقي
أفريكا فور بريس - هيئة التحرير

      استضافت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، يومه الأحد، مؤتمر "السلام والتنمية في الإطار العربي الافريقي".

وتشمل محاور المؤتمر "فرص السلام وتحدياته في الفضاء العربي والافريقي" و"فرص وآفاق السلام في الإطار العربي والافريقي"، و"الصراع والتنافس الإقليمي والدولي على المنطقة العربية والقارة الافريقية" و"آفاق وفرص تحقيق السلام ودفع عملية التنمية بآليات مستحدثة".
وأوضح مدير إدارة منظمات المجتمع المدني بالجامعة العربية "خميس البوزيدي"، في كلمة افتتاحية، أن العلاقات العربية الإفريقية تعد من أولويات العمل العربي المشترك حيث عملت الجامعة العربية على تعزيزها من خلال وضع آليات تعاون مشتركة تجتمع بصفة دورية لتنسيق المواقف وتعزيز التعاون في مختلف المجالات بين الفضاءين العربي والإفريقي. مضيفا أن عقد المؤتمر يأتي بعد أسبوع واحد من الاحتفال باليوم الدولي للسلام، الذي تم تحديده يوم 21 شتنبر، وذلك عبر وقف إطلاق النار في العالم وتغليب الحوار عن الصراع والتعاون عن العنف ونشر ثقافة التسامح ومبادئ التعايش السلمي تحقيقا للأمن والسلم الدوليين. مبرزا أنه في عالم يشهد تصاعد وتيرة التوترات الجيوسياسية والصراعات طويلة الأمد، وجب احترام الحياة وحقوق الإنسان والحريات الأساسية، وتعزيز اللاعنف من خلال الحوار والتعاون، والالتزام بالتسوية السلمية للصراعات والتمسك بالحرية والعدالة والديمقراطية والتسامح والتضامن والتعاون والتعددية والتنوع الثقافي والحوار والتفاهم كقيم إنسانية عليا تحكم العلاقات بين الأمم والشعوب. لافتا إلى أن انعقاد هذا المؤتمر يأتي بمبادرة من القطاع المدني ويعكس حرصا على تعزيز فرص الشراكة المسؤولة بين الحكومات العربية ومؤسسات المجتمع المدني لتعزيز القدرات والمشاركة الكاملة والمتكافئة والجادة في تحقيق السلام وحفظه.
وبدوره أكد "محمد العرابي" رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية ووزير الخارجية المصري الأسبق أن اختيار السلام والتنمية كعنوان كبير للمؤتمر يأتي مواكبا لما أكدت عليه قمة المستقبل، مشيرا إلى أن البشرية في حاجة ماسة إلى نشر مفاهيم السلام والتنمية، في ظل النقص الشديد الذي تعانيه دول العالم في السلام وبالتالي النقص في التنمية. مشددا على أن إقليم الشرق الأوسط يعيش حالة مضطربة في ظل الأوضاع المؤسفة وحالة التصعيد الذي ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة بما يهدد الأمن والسلم الدوليين.

اترك تعليقاً