أزيد من 25 ألف طالب جديد و146 مسلكا بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس


أزيد من 25 ألف طالب جديد و146 مسلكا بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس
أفريكا فور بريس - هيئة التحرير

     أكد رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ، مصطفى إجاعلي، أن التسجيلات تجري على قدم وساق بجميع المؤسسات التابعة للجامعة، التي تستعد لاستقبال أزيد من 25 ألف طالب جديد خلال السنة الأكاديمية 2025-2024، التي تتميز بمبادرات طموحة وتوسيع ملحوظ لعرضها التكويني.

وأشار إلى أنه تجرى، بالموازاة، عمليات إعادة التسجيل، فيما لاتزال مباريات الولوج إلى سلك الماستر جارية.
وأن "الجامعة عملت خلال هذه السنة على توسيع عرضها التكويني باقتراح 146 مسلكا جديدا، تنضاف إلى المسالك التي سبق أن تم اعتمادها برسم سنة 2025-2024".
وإن العروض الجديدة تستجيب لانتظارات القطاع السوسيو -اقتصادي، والمشاريع المهيكلة الكبرى، على المستويين الجهوي والوطني.
كما سلط الضوء على البعد التعاوني لهذه المبادرة، مشيرا إلى أن "جميع الفرق البيداغوجية والشعب ومسؤولي الشعب ورؤساء المؤسسات والهيئات التابعة للجامعة، ساهموا في هذه الدينامية حتى نتمكن من التجديد بشكل أكبر واقتراح مسالك جديدة".
وسجل أن الجامعة ، منخرطة في مقاربة للشراكة المتينة مع الوزارة الوصية، وتوجت بالتوقيع على عقود برامج.
ومن هنا سلط الضوء على العقد البرنامج للتكوين على مستوى كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان، الذي مكن من "توفير عرض للتكوين وتعبئة موارد بشرية ومالية لإحداث بنيات تحتية تتسم بالجودة".
وأعلن أن الدخول الجامعي الحالي، يتميز بمشروع هام يهم المجال الرقمي، مشيرا إلى "أننا بصدد تنزيل العقد البرنامج المخصص لتعزيز الكفاءات في الميدان الرقمي".
وكل هذه المشاريع ، تنخرط في العديد من المؤسسات التابعة للجامعة، ويقترح عرضا تكوينيا يدمج الذكاء الاصطناعي والبينات الضخمة وعلم البيانات".
فالجامعة تحتل موقعا متميزا على الصعيد الوطني فيما يتعلق بجعل تيمة البحث في الذكاء الاصطناعي أحد التيمات المميزة، مبرزا أيضا جودة الإنتاج العلمي للمختبرات 61 التابعة للجامعة.
وخلص رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله، إلى أنه "لا يسعنا سوى تهنئة أنفسنا على هذه المكانة التي تأتي استجابة لانتظارات الفاعلين السوسيو - اقتصاديين، وكذا تطلعات المشاريع الكبرى المهيكلة المنجزة بالمملكة".

اترك تعليقاً