من أخبار الثقافة بجهة مراكش آسفي


من أخبار الثقافة بجهة مراكش آسفي
أفريكا فور بريس - هيئة التحرير

 -    تنضم مؤسسة مولاي علي الشريف دفين مراكش، يوم 3 أكتوبر المقبل بالمدينة الحمراء، الملتقى الروحي الدولي الرابع لمولاي علي الشريف دفين مراكش تحت شعار "الميراث الروحي لآل بيت النبوة الشريف الأصول والمحادثات في العصر الراهن : دراسة وتقويم".

ويتوخى الملتقى تسليط الضوء على الذاكرة الصوفية للمملكة وصيرورتها التاريخية، من خلال الميراث الروحي بهدف إبراز مرتكزات الهوية الروحية والثقافية للمغرب والعمل على ترسيخها ونشرها وطنيا ودوليا.

وسيعقد الملتقى المقام بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وجامعة القاضي عياض وكلية الآداب والعلوم الانسانية، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة مراكش-آسفي، بمتحف محمد السادس لحضارة الماء بمراكش.

وستعرف هذه الدورة، إطلاق مبادرة جائزة مولاي علي الشريف للدراسات والأبحاث العلمية في دورتها التأسيسية الأولى.

 

- احتضن المركز الثقافي الفرنسي بمراك،ش نهاية الأسبوع المنصرم، عرضا بعنوان "لا وقت للوقت" للمصمم الكوريغرافي سعيد الهداجي، ويعالج هذا العمل الفني الحياة اليومية المشتركة لنساء جبال اشتوكة آيت باها، مسقط رأس سعيد الهداجي، من خلال عرض راقص يمزج بمهارة بين التعبير الجسدي لمحاكاة العيش اليومي لهؤلاء النساء القرويات.

ويندرج هذا العرض ضمن جولة في إطار برنامج الإقامة للمعهد الفرنسي بالمغرب.

 

- وينظم المعهد الفرنسي بمراكش، يوم السبت المقبل، أبوابه المفتوحة لاقتسام الأنشطة المختلفة المبرمجة لهذا الدخول الجديد، وسيكون فرصة لاكتشاف الخدمات المختلفة التي يقدمها المعهد والاستفادة من الورشات المجانية للصغار والكبار في كل ما يتعلق بمجالات الخدمات الرقمية وألعاب فيديو وسينما للأطفال والكاريوكي ودروس اللغة الفرنسية.

 

  - تقام، خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 28 شتنبر الجاري، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الحوز الدولي للمسرح، تحت شعار "الحوز بعد الزلزال، تفاؤل وبعث لروح الأمل" وتنظم من قبل جمعية "خشبة الحوز للمسرح"، وستعرف تقديم عروض مسرحية من المغرب وتونس ومصر والسنغال، وتنظيم ورشات تكوينية في مجال الارتجال المسرحي وذلك بكل من أوريكة وأسني وتمصلوحت وتحناوت.

كما يتضمن برنامج المهرجان ورشة للملابس المسرحية، يوم 27 شتنبر بفضاء الشباب لالة حسناء بتحناوت، فضلا عن مباراة في الارتجال المسرحي، يوم 29 شتنبر بالفضاء ذاته.

اترك تعليقاً