سوق الكربون الطوعي في السعودية بدءا من نونبر المقبل


سوق الكربون الطوعي في السعودية بدءا من نونبر المقبل
أفريكا فور بريس - هيئة التحرير

      تعتزم السعودية إطلاق منصة لسوق الكربون الطوعي، في نونبر المقبل، بحسب ريهام الجيزي، الرئيس التنفيذي لشركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، في تصريحات صحفية.

وأضافت الجيزي، على هامش مؤتمر "بورتفوليو إيجيبت 2024" أن "المنصة الجديدة تستهدف استكشاف التسعير الأمثل للتوفيق بين البائعين والمشترين لتسهيل تداول الشهادات الطوعية، وسيقام مزاد بالتزامن مع إطلاق المنصة لبيع ما يتراوح بين 2.5 مليون إلى 3 ملايين طن من أرصدة الكربون بمشاركة عدة شركات إقليمية وسعودية من بينها (أرامكو) و(سابك)".

ويشبه سوق الكربون الطوعي جميع الأسواق التي يتم فيها التداول بيعا وشراء، والسلعة المتداولة فيه هي شهادة تعادل طنا من الكربون، حيث يتم قياسه بناء على معايير دولية، والبائعون في السوق هم مطورو المشاريع، ويحصل الربح من خلال إصدار شهادات الكربون، بينما يمثل المشتري الشركات التي لديها التزامات مناخية لتقليل الانبعاثات ويشتري الشهادات لتقليل هذه الانبعاثات.

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي، قد أسس في أكتوبر 2022 شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية، برأس مال يبلغ 500 مليون ريال، وبملكية 80 في المائة للصندوق، و20 في المائة لمجموعة تداول السعودية القابضة.

اترك تعليقاً