توقعات مصرف الإمارات المركزي رفع نمو اقتصاد البلاد إلى 4 في المائة


توقعات مصرف الإمارات المركزي رفع نمو اقتصاد البلاد إلى 4 في المائة
أفريكا فور بريس - هيئة التحرير

      رفع مصرف الإمارات المركزي توقعاته بشأن نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارات من 3.9 في المائة سابقا إلى 4 في المائة في 2024 ، موضحا في التقرير الاقتصادي للربع الثاني من العام الجاري الصادر اليوم الأربعاء، ان هذا الرفع يأتي بدعم تحسن أداء القطاع النفطي ، على أن يصل النمو إلى 6 في المائة في العام 2025.

كما توقع المصرف نمو الاقتصاد غير الهيدروكربوني بنسبة 5.2 في المائة في 2024 ليرتفع إلى 5.3 في المائة في 2025، بينما توقع نمو الاقتصاد الهيدروكربوني بنحو 0.7 في المائة العام الجاري وترتفع إلى 7.7 في المائة العام القادم.

وأشار إلى أن قطاعات السياحة والنقل والخدمات المالية وخدمات التأمين والبناء والعقارات والاتصالات تواصل دعمها لتوقعات النمو في اقتصاد الإمارات ، في حين تعدل المستويات الحالية لإنتاج النفط النمو الإجمالي بشكل جزئي خلال العام الجاري.
فالأوضاع المالية في الامارات أصبحت أكثر استقرارا كما هو واضح في الحصة المتزايدة للإيرادات الضريبية في إجمالي الإيرادات والتي ارتفعت من 45.8 في المائة في الربع الأول من 2022 إلى 70 في المائة في الربع الأول من 2024، مرجعا هذا التحول بدرجة كبيرة إلى ضريبة الشركات التي فرضت في الفترة الأخيرة.

كما ان النفقات الحكومية بلغت في الربع الأول ما مجموعه 97.1 مليار درهم اماراتي أو 20 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ما يعكس زيادة بنسبة 5 في المائة على أساس سنوي.

وأشار المصرف المركزي الاماراتي إلى أن القطاعات غير النفطية ، واصلت نموها القوي في الربع الثاني من العام الجاري ، وإن كان بمعدل أكثر اعتدالا ، وواصلت تجارة الجملة والتقسيط والتصنيع والبناء نموها كركائز رئيسية لتوسيع القطاع غير النفطي.

اترك تعليقاً