الملاريا تعود مرة أخرى للانتشار في الجزائر


الملاريا تعود مرة أخرى للانتشار في الجزائر صورة - تعبيرية
أفريكا فور بريس - هيئة التحرير

      بعد خمس سنوات من إعلان منظمة الصحة العالمية عن خلو البلد من الملاريا، عاد هذا المرض لينتشر من جديد في الجزائر، حيث تتواصل التقارير الإعلامية التي تتحدث عن انتشاره في ولايات بجنوب الجزائر، منها عين قزام وبرج باجي مختار.

وبالرغم من أن وزارة الصحة الجزائرية أعلنت الجمعة الماضية عن تسجيل إصابات بالملاريا والديفتريا جنوب البلاد تعود لحالات "وافدة من بلدان موبوءة "، إلا أن السكان المحليين يتحدثون عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي عن انتشار أكبر للملاريا والديفتيريا بعد الفيضانات التي ضربت المنطقة وبالخصوص عن مشاكل في التكفل بالمصابين ونقص في التغطية اللقاحية.

كما أن الاجراءات المعلن عنها في العاصمة الجزائر لمواجهة الوضع الصحي في جنوب البلاد تؤشر على أن انتشار الملاريا والديفتيريا وصل إلى حدود تطلبت تزويد المنطقة جوا وبشكل استثنائي بكميات من الأدوية وعدد من الأطقم الطبية وإرسال خبراء لتقييم الوضع والحاجيات.
وفي الوقت الذي تنفي فيه السلطات الصحية في الجزائر المعطيات التي تقدمها حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي فإنها تمتنع في المقابل عن تقديم معطيات مرقمة ودقيقة عن تطور الوضع الصحي في المناطق المتضررة.
وظلت الأرقام الرسمية المتوفرة حتى الآن هي تلك التي قدمها "كمال الصنهاجي" رئيس الوكالة الجزائرية للأمن الصحي في تصريحات للإذاعة الجزائرية، وتناقلتها عدد من الصحف المحلية. فقد أكد المسؤول الجزائري حسب صحيفة " لوكوتيديان دوران"، أنه تم تسجيل 421 حالة إصابة بالملاريا منذ نهاية غشت الماضي أغلبها بولاية عين قزام .مضيفا أن ولاية تمنراست تسجل إصابة إلى إصابتين بالديفتيريا يوميا، موضحا أن مشكل التكفل بمرضى الملاريا والديفتيريا يطرح بالخصوص في الولايات الأكثر بعدا والتي لا تتوفر حتى الآن على بنيات استشفائية كبيرة مؤكدا أن بعض البنيات الصحية المتوفرة في هذه المناطق تعمل بطاقتها القصوى بفعل حجم التوافد عليها.

اترك تعليقاً