وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني ترفع التصنيف الائتماني لسلطنة عمان


وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني ترفع التصنيف الائتماني لسلطنة عمان
أفريكا فور بريس - هيئة التحرير

     رفعت وكالة (ستاندرد آند بورز) التصنيف الائتماني لسلطنة عمان إلى (BBB-/ من /BB+/ مع نظرة مستقبلية مستقرة، نتيجة تحسن الأداء المالي للدولة.

ويمثل مؤشر التصنيف /BBB-/ لدى وكالة (ستاندرد آند بورز) أولى درجات مؤشر الجدارة الاستثمارية عند تقييم التصنيف الائتماني ويعتبر بيئة استثمارية آمنة ، حيث عادت سلطنة عمان لهذه الفئة من التصنيف بعد انخفاض دام قرابة 7 سنوات (منذ عام 2017م) جراء تأثيرات الأزمات الناتجة عن انخفاض أسعار النفط العالمية وجائحة كورونا /كوفيد-19/، واستغرقت سلطنة عمان سنتين ونصف من الالتزام في تطبيق الإجراءات لتستعيد هذا التصنيف.
وأرجعت الوكالة، في تقريرها الصادر الجمعة، تحسن التصنيف الائتماني لسلطنة عمان ، إلى استمرار إجراءات تحسين المالية العامة من خلال المبادرات والإجراءات التطويرية في الجوانب المالية والاقتصادية، وإجراءات إعادة الهيكلة الحكومية التي أسهمت في إعادة التوازن المالي بين الإيرادات والإنفاق العام كما هو مخطط له في الخطة المالية المتوسطة المدى وبدء تحقيق فوائض مالية ، إلى جانب التزام الحكومة بخفض الدين العام للدولة ، وحكامة الشركات الحكومية وخفض مديونيتها.
وتوقعت الوكالة أن تحقق الميزانية العامة لسلطنة عمان فائضا ماليا معتدلا بنسبة 1.9 بالمئة خلال الفترة 2024 - 2027، على افتراض أن يبلغ متوسط سعر خام برنت نحو 80 دولارا أمريكيا للبرميل خلال الفترة 2025 - 2027، والذي من شأنه أن يسمح للحكومة بمواصلة خفض مستوى الدين العام وبناء الاحتياطيات المالية.
كما توقعت أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي (بالأسعار الثابتة) بنحو 2 بالمئة سنويا في المتوسط خلال الفترة 2024 - 2027 ، وسيؤدي ارتفاع متوسط الإنتاج النفطي حتى عام 2027 إلى استمرار تحفيز نمو القطاع غير النفطي بنحو 2 بالمئة سنويا.
وتوقعت الوكالة أيضا أن يسجل الحساب الجاري فائضا ماليا في المتوسط بنسبة 1.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة 2024 - 2027.

اترك تعليقاً