وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي تعلن عن مباراة التعليم دورة 2023


وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي تعلن عن مباراة التعليم دورة 2023
أفريكا فور بريس - هيئة التحرير

      أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يومه الجمعة في بلاغ إخباري لها، عن فتح أبواب التسجيل لإجراء مباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين للتوظيف في الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي "6600 مقعد" موزعة بين 600 أستاذ للأمازيغية و6000 أستاذ مزدوج، وأساتذة التعليم الثانوي"11400 مقعد" مقسم بين 30 أستاذ للتكنولوجيا والعلوم الصناعية للمهندس وكذا أساتذة الاقتصاد والتدبير، و200 أستاذ فلسفة، و148 أستاذ معلوميات وكذا 875 أستاذ تربية بدنية، و607 أستاذ تربية إسلامية، و776 أستاذ للفيزياء والكيمياء، إضافة ل 696 أستاذ علوم الحياة والأرض، و2182 أستاذ للرياضيات، وأيضا 975 أستاذ اجتماعيات، و1490 أستاذ إنجليزية، و1984 أستاذ للغة الفرنسية و1407 أستاذ للغة العربية. فضلا عن "700 مقعد" خصص لمختصي الاقتصاد والإدارة، و"1000 مقعد" للمختصين التربويين بينما خصص "300 مقعد" للمختصين الاجتماعيين، أي ما مجموعه 20 ألف منصب.

وأوضحت الوزارة أن طلبات الترشيح ستكون عبر البوابة الإلكترونية التالية: https://tawdif.men.gov.ma حيث سيحدد المترشح الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي يرغب في العمل بها في حالة حصوله على شهادة التأهيل التربوي بالنسبة لأطر التدريس وعلى شهادة التكوين في الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي بالنسبة للأطر المختصة المسلمة من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التي يتم الولوج إليها بعد النجاح في هذه المباريات. وستتم المصادقة على هذه الطلبات وإيداعها خلال الفترة الممتدة من يومه الجمعة إلى غاية الساعة الرابعة والنصف من يوم 8 دجنبر، وستتم عملية الانتقاء الأولي يومي الثلاثاء والاثنين 11 و12 دجنبر، ليتم بعدها بيوم الإعلان عن المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية عبر البوابة الخاصة بهذه المباريات وكذا بالمواقع الإلكترونية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، مع اعتماد الرسائل النصية القصيرة sms لاستدعاء المترشحين. مشددة على أن هذا سيعد بمثابة استدعاء رسمي. فيما ستعالج الطعون والشكايات يوم الخميس والجمعة 14 و15 من نفس الشهر، وستجرى الاختبارات الكتابية بعد هذا بيوم واحد، بينما ستجرى الاختبارات العملية الخاصة بالتربية البدنية يومي الاثنين والثلاثاء 18 و19 دجنبر، ليعلن عن نتائج هذه الاختبارات يوم الخميس 21 دجنبر، ليجتاز المقبولون الاختبارات الشفوية ما بين 25 و30 من ذات الشهر. وسيرفع الستار عن النتائج النهائية للناجحين يوم الأربعاء 3 يناير من العام القادم، ليتمكنوا من التسجيل في اللائحة الرسمية ووضع ملفاتهم بالمراكز الجهوية ما بين 4 و6 يناير، وأبرز المصدر نفسه أن انطلاقة التكوين ستعطى يوم الإثنين 8 يناير.

وفي إطار رقمنة القطاعات وضعت الوزارة الوصية شرطا أساسيا للسماح بالتسجيل في هذه المباراة وهو إثبات هوية المترشح عبر خاصية NFC.

اترك تعليقاً