عدد الطلبة الجدد 17 ألف طالب بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس


عدد الطلبة الجدد 17 ألف طالب بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس
أفريكا فور بريس - هيئة التحرير

     بلغ عدد الطلبة الجدد المسجلين برسم الدخول الجامعي 2025-2024، على مستوى مختلف المؤسسات التابعة لجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، أزيد من 17 ألف طالب، إلى غاية 23 شتنبر الجاري، بحسب ما أفادت معطيات لرئاسة الجامعة.

ويتوزع هؤلاء الطلبة على مختلف المؤسسات التابعة للجامعة، التي تقترح تكوينا متنوعا موجها نحو عالم الشغل، أو البحث العلمي في عدة حقول معرفية ، ضمنها الفنون والآداب واللغات والعلوم الإنسانية والاجتماعية ، والحقوق والاقتصاد والتواصل.
وأوضح عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس، أن عملية تسجيل الطلبة بهذه الكلية التي تعتبر إحدى المؤسسات التسع التابعة لجامعة مولاي إسماعيل ، تمت في ظروف جيدة في احترام المقتضيات التي وضعتها الجامعة. ومنها منصة الموارد الرقمية "MOODLE" الخاصة بالتعليم عن بعد، ومنصة "ROSETTA STONE" المتعلقة بالتكوين في اللغات، وتطبيق "MyMorocanUniv"، إضافة إلى الخدمات المقدمة للطلبة ب"مراكز 212"، في مجال تنمية القدرات والكفاءات الرقمية للطلبة.
وقد تميز الدخول الجامعي 2025-2024، برقمنة مسلسل التسجيل برمته بفضل تعبئة الموارد البشرية والتقنية لجامعة مولاي إسماعيل، وكذا كافة الأطراف المتدخلة بالجامعة ، لاسيما الطاقم التربوي والتقني وكذا طلبة سلك الدكتوراه.
وأكد رئيس الجامعة أحمد موشطاشي، أن هذه العملية مكنت من تحسيس الطلبة بخصوصيات هذا الدخول الجامعي والآليات التي تم وضعها في إطار تنزيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.
فقد مكنت الرقمنة من تحسين النجاعة الإدارية من خلال رقمنة المسلسل الإداري برمته وتبسيط إجراءات التسجيل.
كما أن العرض التكويني للجامعة، تعزز بإحداث مسالك جديدة مبتكرة تماشيا مع الحاجيات الراهنة والمستقبلية للبلاد، بفتح 27 مسارا للتميز ب 7 مراكز للتميز تم إحداثها بمؤسسات تابعة للجامعة بمناسبة هذا الدخول الجامعي.
وتضم جامعة مولاي إسماعيل تسع مؤسسات جامعية (5 كليات و4 مدارس). ويتعلق الأمر بكليات العلوم، والآداب والعلوم الإنسانية، والعلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس، إضافة إلى كلية العلوم والتقنيات والكلية متعددة التخصصات بالرشيدية.
كما تضم الجامعة المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن، والمدرسة العليا للتكنولوجيا، والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، والمدرسة العليا للأساتذة.

اترك تعليقاً