الإمارات تعتزم استثمار 30 مليون دولار في مجالات التنوع البيولوجي والمناخ بغانا


الإمارات تعتزم استثمار 30 مليون دولار في مجالات التنوع البيولوجي والمناخ بغانا
أفريكا فور بريس - هيئة التحرير

      أعلنت الإمارات العربية المتحدة، يومه الأحد، أنها تعتزم استثمار 30 مليون دولار في مجالات التنوع البيولوجي والمناخ بجمهورية غانا، وذلك بمقتضى خطاب نوايا تم توقيعه بين البلدين، من أجل دعم التنمية المجتمعية القائمة على الطبيعة وحلول المناخ، وتحديد مجالات الاستثمار الأولية في هذا المجال.
ويحدد خطاب النوايا الذي وقعته "آمنة بنت عبدالله الضحاك" وزيرة التغير المناخي والبيئة بالامارات، و"صموئيل أبو جينابور" وزير الأراضي والموارد الطبيعية في غانا، ست مجالات للاستثمار، تشمل التنوع البيولوجي، وإعادة التشجير، والزراعة الإيكولوجية التي تحقق فوائد عديدة في مجالات المناخ والتنوع البيولوجي والتنمية المجتمعية، مع التركيز أيضا على المساواة بين الجنسين وتمكين الشباب.
ويتضمن الخطاب، مؤشرات للقياس والإبلاغ والتحقق بالاستفادة من الجهود الغانية، في إطار المبادرة المعززة لخفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات "REDD+".
ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن "آمنة الضحاك" قولها إن هذه الشراكة، تأتي لتحقيق أهداف المناخ والتنمية المستدامة، "وتؤكد التزامنا بتنفيذ اتفاق الإمارات في ما يتعلق بوقف إزالة الغابات بحلول العام 2030، إلى جانب التركيز على حماية التنوع البيولوجي". مضيفة أن الاستثمارات الإماراتية في غانا من شأنها تعزيز جهود إعادة التشجير في هذا البلد ، وخلق تأثير إيجابي أوسع على المجتمعات المحلية.
من جانبه قال "صموئيل أبو جينابور"، أن أي جهد لحل مشكلة إزالة الغابات، يتطلب حشد الكثير من الموارد البشرية والمالية، مضيفا أنه رغم أن غانا تتلقى مساعدات للتخلص من الكربون، إلا أن هناك فجوات تنفيذية حرجة يتعين سدها، بأدوات مالية أخرى للحد أكثر من الانبعاثات الكربونية، و"هذا ما تسعى إليه شراكتنا مع دولة الإمارات، والتي تركز بشكل خاص على توفير دعم كبير لتعزيز سبل العيش وحماية النظم الإيكولوجية".
جدير بالذكر أن غانا والإمارات عضوان في "شراكة قادة الغابات والمناخ"، وهي آلية لتنسيق الاستثمارات العامة والخاصة في مجال حماية الغابات والمناخ.

اترك تعليقاً