تنظيم معرض العناية بالفرس على عهد السلطان مولاي اسماعيل


تنظيم معرض العناية بالفرس على عهد السلطان مولاي اسماعيل
أفريكا فور بريس - هيئة التحرير

     تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وفي إطار مشاركة القوات المسلحة الملكية في الدورة الخامسة عشرة لمعرض الفرس بالجديدة ، تنظم مديرية التاريخ العسكري معرضا تحت عنوان: "العناية بالفرس على عهد السلطان مولاي اسماعيل".

فقد ذكر بلاغ للقيادة العامة ، أن هذا المعرض يهدف إلى تسليط الضوء على عهد السلطان مولاي إسماعيل (1727-1672)، رحمه الله، من خلال منجزاته ومظاهر عنايته بالخيل والخيالة.
وأن "فرق الخيالة شكلت الدعامة الأساسية للجيش الذي وزعه السلطان مولاي إسماعيل على القلاع والقصبات التي أنشأها أو رممها بغية حماية الطرق التجارية الممتدة عبر ربوع المملكة الشريفة ، فضلا عن قيامها بمهامها التقليدية المنوطة بالجيش المغربي والمتمثلة في استتباب الأمن والدفاع عن سيادة المغرب ووحدته الترابية".
ويعتبر هذا الحدث ، فرصة للزوار للاطلاع على تلك الجوانب المضيئة من تاريخ المغرب على عهد الدولة العلوية الشريفة، حيث تم إغناء هذا المعرض بأ زيد من 200 قطعة متحفية ومجسمات وأشرطة ثلاثية الأبعاد، وكذا مخطوطات ولوحات فنية وتصاميم ونصوص مصدرية ، تم توظيفها في تناسق تام بين متطلبات البحث التاريخي والعرض المتحفي.
وأبرز البلاغ أن مفتشية سلاح الخيالة للقوات المسلحة الملكية تساهم أيضا في هذه التظاهرة من خلال عرض حول المحور المتعلق ب: "صحة ورعاية الفرس داخل وحدات القوات المسلحة الملكية ". وتقدم وحدات من سلاح الخيالة عروضا ديناميكية متنوعة إلى جانب مشاركتها في مختلف المسابقات المنظمة

اترك تعليقاً